- -

هل تعبر بشكل واضح عما تريد قوله؟



هل تقول ما تريد؟ هل غالبا ما تقوله هو فعلا ما تريد قوله؟ أو بمعنى اخر : هل تعبر بشكل واضح عما تريد قوله؟ أيحدث أن قرأت أو سمعت شيئا ، فقلت: نعم هذا ما كنت أريد قوله و لم أجد ذلك؟ .

غالبا ما يحدث معنا هذا ، و في مواقف متعددة ، آنذاك يخالجك شعور جميعنا أحسسنا به بل و ما زلنا نحسه في أحايين كثبرة ، ففن الخطابة و الحديث هو اسم على مسمى ، فهو حقا فن ، إذ تحب أحيانا أن تبقى مستمعا لأحدهم فقط لأنك تعجبك طريقته في الكلام أو لأنه يجيد ما يقول .

اليوم و أنا أطالع إحدى الجرائد الوطنية (المغربية) قرأت مقالا ، تحدث المقال حول الجهوية و النقاش الدائر حاليا حولها ، خصوصا بعد الخطاب الملكي الأخير القاضي بإحداث اللجنة الإستشارية للجهوية ، فهذا المقال طرح أفكارا و مفاهيم و ناقش الموضوع بشكل ،جعلني أتخيل أن الكاتب قرأ أفكاري في عديد من النقط ، الفرق أنه عرف كيف يبلورها على الورق في شكل مقال .

و صادف ان صاحب المقال ،و هو استاذ جامعي و محلل سياسي (عبد الرحيم منار السليمي) ، ليس فقط عبر عما فرت فيه سابقا ، بل أيضا تعجبني طريقة حواره و مناقشته .

و بمناسبة الحدبث عن هذا المقال طرح الأستاذ سؤال حول لماذا لم يشرك الملك رجال السياسة في اللجنة الاستشارية للجهوية ، و طرح عدة فرضبات ، ففي هذا الإطار أرى أن الحكمة تكمن في أن رجالات السياسة و خاصة من هم تحت قبة البرلمان بمجلسيه، هذا المشروع يهم بالدرجة الأولى الشعب كونه المستفيد الأول و الأخير من أي نظام إداري و أية سياسة تنهجها الدولة ، و بالتالي ضرورة إبداء الرأي من طرف الشعب هي ضرورة ملحة ،و ذلك يستقيم بممثليهم في البرلمان و هم رجال السياسة انفي الذكر .

و لتفادي أية مزايدات سياسية تم استبعادهم و استعين برجال القانون و الدوالة ، الأكاديمي و الإداري ، على أن تكون المرحلة الأخيرة ، بشكل ديمقراطي، هي المناقشة أمام البرلمان ، ثم إما التصويت داخل القبة أو طرحه للإستفتاء .

كما أن مشاركة السياسيين في المشروع الحداثي أو مشروع المغرب المعاصر ، سيقي من احتمالية اعداد مشروع للجهوية يخدم جهة سياسية معينة وفق ما يخدم خريطتها السياسية ، و كما نعلم فالمشروع عند طرح للتصويت ، صيحصد 100% من الأصوات.........