- -

الخطاب السامي : جلالته ينصب اللجنة الإستشارية للجهوية ، و يضع مرتكزاتها


أعلن جلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي الذي ألقاه قبل قليل ، أعلن عن إحداث و تنصيب اللجنة الإستشارية للجهوية التي نصب جلالة الملك السيد عمر عزيمان رئيسا لها ، اللجنة التي يتعين عليها رفع تصور مغربي للجهوية شهر يونيو من العام الجاري.

و يتعين على اللجنة إيجاد نمودج للجهوية نابع من خصوصيات المغرب في ظل الملكية المغربية باعتبارها من بين أعرق الملكيات في العالم، كما وجه جلالته اللجنة إلى إيجاد منظومة وطنية متميزة للجهوية بعيدا عن التقليد و بالتالي التأسيس لنمودج مغربي رائد في وسط الدول النامية .

و يعتمد تصور جلالته على التشبث بمقدساتنا الوطنية و وحدتنا الترابية ، و اعتبارها ليست مجرد توزيع للسلطات بين المركز و الجهات بل تضامن و تكامل الجهات للرقي بالبلاد، و ستعمل بعيدا عن تنازع و تداخل الإختصاصات و انتهاجها للاتمركز الواسع,

و هذه الجهوية لن تكون مجرد إجراء تقني أو إيداري بل للنهوض بالدولة و التنمية المندمجة جسب الخطاب السامي. إذ ستنبثق منها مجالس ذات صلاحيات موسعة ما سيساعدها على تفعيل أهذاف المشروع .

كما اعتبر جلالته أن بهذه المبادرة سنضرب على أيدي أعداء وحدتنا الترابية ، كما جث الحكومة و مختلف السلطات على تقديم المساعدة للجنة و تيسير عملها ، و بهذا المشروع أعتبر جلالته أننا سننتقل من جهوية ناشئة إلى جهوية موسعة فاعلة و ذات مصداقية.